خرائط التفكير وتدريس التاريخ
خرائط التفكير( Thinking maps)
· تعريف خرائط التفكير .
· أشكال خرائط التفكير .
· خصائص خرائط التفكير.
· أهمية خرائط التفكير.
· التطبيقات التربوية لخرائط التفكير.
خرائط التفكير
تمثل خرائط التفكير الجيل الثالث من ادوات التعلم البصرية ، والتى بدأت بمخططات العصف الذهنى فى فترة السبعنيات ثم المنظمات البيانية خلال فترة الثمانيات ، فهى امتداد للجيلين السابقين.
فى أو اخر عام 1978 استطاع" ديفيد هيرل" (David Hyerle )أن يصمم ثمانية أشكال من الخرائط كأدوات بصرية أطلق عليها خرائط التفكير ، هذه الخرائط تساعد المتعلمين فى تنظيم أفكارهم وتفكيرهم بالاضافة إلى أنها تزيد من معرفة المتعلم من خلال تنمية مهارات ما وراء المعرفة.
يمكن استخدام خرائط التفكير فى مختلف الصفوف الدراسية وفى كافة المواد الدراسية ، فإن فائدة خرائط التفكير لا تقتصر على تنظيم المعلومات بل إنها تعتبر طريقة تستخدم لحل المشكلات ، فهى تعطى فرصة لكل من المعلم والمتعلم للتفاعل الإيجابى والتفكير فى كيفية العمل سوياً فى المادة التعليمية التى سوف يدرسونها.
فخرائط التفكير تساعد فى إثراء وتكامل المناهج حيث أنها أدوات فعالة ومؤثرة فى تحسين مهارات القراءة والكتابة وتنمية مهارات التفكير العليا بالاضافة إلى تنمية التحصيل للطلاب
وترتكز خرائط التفكير على مهارات التفكير الأساسية ، وهى على درجة عالية من المرونة وسهلة الانتقال والتعلم بالتدريب والممارسة حيث أنها أداة تعلم باقية ومؤثرة حيث يستطيع المتعلم الاحتفاظ بالمادة المتعلمة لمدة طويلة لأنها تساعد فى تبسيط المعلومات ومساعدة المتعلمين على تذكرها وتنظيمها ومعالجتها خاصة وإن كل واحدة من الخرائط موضوعة فى عملية معرفية أساسية محددة فهى تستخدم كأدوات مترابطة ، حيث أنها تهتم بعمليات التصنيف والتحليل ، وتوضيح علاقة السبب بالنتيجة ، وعلاقة الجزء بالكل وعقد المقارنات ، فهى تساعد على تدعيم التدريس النشط والفعال.
تعريف خرائط التفكير
يرى " ديفيد هيرل " أن خرائط التفكير لغة بصرية قائمة على مهارات التفكير بحيث يستند كل شكل من أشكال الخرائط على مهارة فكرية أساسية مثل المقارنة ، التميز ، التتابع ، التصنيف.
وعرفها " بروكس " بأنها أدوات بصرية تساعد المعلم فى تقديم المفاهيم للطلاب ومحاولة الربط بين المفاهيم الجديدة الى يكتسبها المتعلم بالمفاهيم الموجودة فى بنيته المعرفية ، فكل خريطة تساعد المتعلمين فى توليد أفكار جديدة وتنظيمها وترتيبها بشكل دقيق.
ويؤكد " بوب بوردون " وآخرون أنها لغة بصرية مشتركة ، يستطيع أن يستخدمها المعلمون والمتعلمون بطريقة فردية أو جماعية ، فهى تساعد على خلق بيئة إيجابية وفعالة ونشطة بين المتعلمين وتنمى مهارات التفكير العليا.
وتعرف " علياء على عيسى " و " مها عبد السلام الخميسى " بأنها تنظيمات لرسوم خطية تحمل المحتوى المعرفى لكى تعكس مستويات التفكير وتعزز التعلم عن طريق البصر ويتم من خلالها تقديم المعرفة فى صورة خرائط توضح العلاقات المختلفة بين أجزاء المعرفة بشكل يساعد على الفهم والاستيعاب وممارسة مستويات عليا من التفكير.
وتؤكد "سنية محمد عبد الرحمن " أنها أدوات تمثل لغة بصرية مشتركة بين المعلم والمتعلم ، تؤدى إلى تعزيز التعلم ، وتشجع التعلم الذاتى والمستقل وتستخدم فى كافة التخصصات ولكافة المستويات التعليمية وتقوم على وضع تصورات ذهنية للمفاهيم المتعلمة مع ربط السابق منها باللاحق لتكوين وبناء المعرفة الجديدة.
وتعرف " أوكسمان " بأنها نموذج لعمليات التفكير ، فأنها تساعد كلاً من المعلم والمتعلم فى تمثيل وعرض المعرفة ، فخرائط التفكير تعتبر طريقة تدريسية حيث قدرتها على تنظيم المعرفة وجعلها واضحة فى أذهان المتعلمين.
ويؤكد " خالد صلاح على الباز " أن خرائط التفكير هى ثمانية أشكال ( مخططات للتعلم البصرى اللفظى ، يقوم كل شكل على استخدام عمليات تفكير أساسية لإظهار العلاقات بين مكونات كل شكل ، وهى مجال لتدريب الطالب على تصميم وابتكار الأشكال والتشبيهات ومنظمات المعلومات ، وتكوين صورة عقلية يمكن استدعاؤها وتكوين نماذج تعتمد على التمثيل.
ويعرفها سينجر بونى " بأنها أدوات تستخدم لتنمية مهارات ما وراء المعرفة وتنمية مهارات الكتابة وتحسبن عمليات الكتابة وتحقيق الانسجام والتكامل فى مهارات التفكير.
وتعرف خرائط التفكير بأنها لغة بصرية مشتركة ومألوفة فى مجتمع التعليم تهدف إلى إبراز عمليات التفكير، التفكير التكاملي ، والتقييم المستمر للإنجاز والتطور فهى تقدم للمعلمين والطلاب طريقة مشتركة للتحليل ومعالجة المعلومات كما تعمل على تطور قدرات الطلاب لآداء أفضل فى الاختبارات التحصيلية المقننة، بالإضافة إلى أنها تقدم لكل من المعلم والمتعلم لغة مشتركة للتعلم ذى المعنى فالمرونة والاتساق لكل خرائط التفكير تنمى التعلم الفردي والتعلم التعاوني، التفكير التأملى ، والتطور المعرفي المستمر.
كما تعرف خرائط التفكير بأنها أدوات تعليم بصرية تتبنى وتشجع التعلم مدى الحياة وهى تستند على الفهم العميق للمحتوى بشكل مبسط والعامل المشترك الشائع فى هذه الخرائط أن المعلمون يدرسون للطلاب نفس عمليات التفكير من الحضانة وحتى التعليم الثانوي.
ومن التعريفات السابقة يتضح أن خرائط التفكير هى
· أدوات بصرية للتعلم تعتمد على حاسة الإبصار .
· خرائط التفكير قائمة على مهارات التفكير الأساسية.
· خرائط التفكير تحقق التفاعل بين المعلم والمتعلم.
· خرائط التفكير تشجع على التعلم الذاتى والتعلم التعاونى.
· خرائط التفكير تخلق بيئة نشطة وفعالة للتعلم.
· خرائط التفكير تساعد على الربط وتحقيق التكامل بين المفاهيم الجديدة والمفاهيم الموجودة فى البنية المعرفية للمتعلم.
· خرائط التفكير تقدم مجالاً لتدريب المتعلم على تصميم وابتكار الأشكال.
ومما سبق يمكن تعريف خرائط التفكير بأنها " أدوات تعلم بصرية تتكون من ثمانى خرائط ، كل خريطة لها استخدامها ، وهى تساعد على تنمية التفكير لدى التلاميذ وتعتمد على العصف الذهنى للأفكار بالاضافة إلى انها تتيح الفرصة للتفاعل بين المعلم والمتعلم وتساعد على تنمية التحصيل المعرفى والاتجاه نحو مادة التاريخ.
. وقد وضع "هيرل" تصنيفاً يوضح أساس خرائط التفكير فى ثلاث فئات هى
1- التصورات الشكلية( Informal Representations)
وهى التى تضم شبكات العصف الذهنى ، الخرائط العنكبوتية وخرائط العقل والتى تستخدم بشكل أساسى فى عمليات الابتكار والابداع.
2- تنظيمات أو خرائط محددة المهمة (Task Specific Maps Organizers)
وتضم دورة الحياة وبناء المحتوى وأشجار اتخاذ القرار والتى تستخدم لمهام او اجزاء محددة من المحتوى.
3- خرائط عمليات التفكير (Thinking Processes Maps)
وتضم خرائط المفاهيم ، خرائط نظام التفكير ، وخرائط التفكير والتى تستخدم ليس فقط فى تقديم أو عرض علاقات المحتوى فى نقاط محددة ، ولكن أيضاً فى إبراز عملية التفكير المرتبطة بكل خريطة بالاضافة إلى ان خرائط التفكير تستخدم أنواعاً مختلفة من النماذج البصرية التى تقدم العمليات العقلية والعلاقات بين المعلومات مثل التتابع ، تحديد الخواص ، استخراج السبب والنتيجة ، استدلال المتشابهات ، استدلال الجزء بالكل ، تصنيف المعلومات . وبناء عليه فإن خرائط التفكير تعمل على التكامل بين المعرفة والعمليات العقلية الأساسية.
أشكال خرائط التفكير
حدد " ديفيد هيرل " ثمانية أشكال من خرائط التفكير هى.
1- خريطة الدائرة (Circle Map)
تهدف إلى تنمية التفكير الحوارى القائم على الحوار (Dialogical Thinking) و تستخدم فى المساعدة على إيضاح فكرة معينة ، تمثل الأفكار الناتجة من العصف الذهنى للتعرف على المعرفة السابقة والحالية عن الموضوع ، حيث تمثل فى مركز الدائرة كلمات ، أرقام ، صور ، رموز ، أشخاص ، أو فكرة يحاول تحديدها أو فهمها أو تعريفها خارج الدائرة ويتم كتابة أو رسم أى معلومات عن الشئ الممثل فى المركز داخل سياق معين.
|
الشيئ
الاطار
الهيكل المرجعى
شكل (3) خريطة الدائرة
2- خريطة الفقاعات (Bubble Map)
![]() |
تهدف إلى تنمية التفكير التقويمى (Evaluative Thinking) و تستخدم فى وصف الخصائص و المميزات للأشياء أو الأشخاص ، وتستخدم لتنمية قدرة الطلاب فى تحديد وصياغة الوصف والخصائص فى كلمات حيث يكتب فى الدائرة المركزية الكلمة أو الشيئ المراد وصفه ، ويكتب خارج هذه الدائرة صفات وخصائص هذا الشئ أو الشخص فى دوائر تتصل بالدائرة المركزية كما بالشكل التالى:
شكل (4) خريطة الفقاعات
3- خريطة الفقاعات المزدوجة ( Douple Bubble Map)
تهدف إيضاً إلى تنمية التفكير التقويمى و تستخدم لعقد المقارنات ، وتوضيح أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو مفهومين ، حيث يكتب كل منهما فى دائرتين مركزيتين ، وخارج كل دائرة تكتب خصائص كل منهما فى دوائر تتصل بالدائرتين المركزيتين فالخصائص المتشابهة توصل بالدائرتين المركزيتين ، والخصائص المختلفة توصل بالدائرة المركزية الخاصة بها ، كما بالشكل التالى:
شكل (5) خريطة الفقاعات المزدوجة
4- خريطة الشجرة Tree Map) )
تهدف إلى تنمية التفكير الهرمى المتسلسل ( Hierarchical Thinking )و تستخدم للتصنيف ، حيث يتم تصنيف الأشياء والأفكار فى فئات أو مجموعات ، فهى تهدف إلى مساعدة الطلاب على ان يستوعبوا المحتوى ويفهموا بنيته المعرفية ، ويتم تحديد فى الخط الأعلى اسم المجموعة وتحته تكتب المجموعات الفرعية وتحت كل منها تحدد أسماء أو مجموعات فرعية تنتمى إليها ، وقد تنقسم المجموعة إلى عدة مجموعات فرعية كما بالشكل التالى
شكل(6) خريطة الشجرة
5- خريطة التحليل (Brace Map)
تهدف خريطة التحليل أيضاً إلى تنمية التفكير الهرمى المتسلسل( Hierarchical Thinking) تستخدم خريطة التحليل فى فهم وتحليل علاقات الجزء بالكل ، حيث يتم كتابة اسم الشئ أو الموضوع أو المفهوم على اليمين وعلى الخطوط جهة اليسار تكتب الأجزاء الرئيسية لهذا الشئ وعلى يسار تلك الأجزاء الرئيسية ترسم خطوط تمثل المكونات الفرعية للأجزاء الرئيسية ، كما بالشكل التالى :
شكل (7) خريطة التحليل
6- خريطة التدفق( Flow Map)
تهدف هذه الخريطة إلى تنمية التفكير الديناميكى المنظم Systems Dynamics Thinking) ) و تستخدم خريطة التدفق فى التتابع ( الأرقام ـ العمليات ـ الخطوات ـ الأحداث ..... الخ ) ويمكن استخدامها بصورة واضحة فى شرح الأحداث واستدعائها من الذاكرة بشكل منظم ، حيث يحدد مستطيل خارجى يكتب داخله اسم الحدث أو العملية ثم تنساب منه عدة مستطيلات تمثل الأحداث من البداية حتى النهاية ، كما بالشكل التالى :
![]() |
شكل (8) خريطة التدفق
7- خريطة التدفق المتعدد Multi – Flow Map))
تهدف أيضاً إلى تنمية التفكير الديناميكى المنظم( (Systems Dynamics Thinking و تستخدم خريطة التدفق المتعدد فى توضيح علاقة السبب بالنتيجة حيث تساعد المتعلمين فى تحليل الموقف أو الحدث بالنظر إلى علاقات الأسباب بالنتائج المترتبة عليه ، فهى تساعد الطلاب على تحليل المواقف من خلال تلك الأسباب وعلاقاتها بالنتائج حيث يتم كتابة الموقف أو الحدث داخل مستطيل ، ويتم كتابة الأسباب فى مستطيلات إلى اليمين ، من مستطيل الحدث وكتابة النتائج فى مستطيلات إلى اليسار من مستطيل الحدث كما بالشكل التالى :
شكل (9)
خريطة التدفق المتعدد
8- خريطة القنطرةThe Bridge Map) )
تستخدم خريطة القنطرة فى توضيح المتشابهات بين شيئين فهى تساعد فى تنمية التفكير المجازى Meta pharical Thinking) )، حيث تكتب العلاقة فى طرف ، تكتب المتشابهات أعلى وأسفل القنطرة كما بالشكل التالى:
![]() |
العلاقة تناظرات
المتشابهات
شكل (10) خريطة القنطرة
والشكل التالى يوضح أشكال خرائط التفكير وعمليات التفكير التى تهدف كل خريطة إلى تنميتها
شكل (11)
خصائص خرائط التفكير
تتميز خرائط التفكير بخمس خصائص أساسية وهى
1- التكامل (integration)
2- التأمل (Reflection)
3- الاتساق والانسجام (Consistent)
4- النمائية (Developmental)
5- المرونة (Flexible)
وفيما يلى خريطة فقاعات توضح تلك الخصائص التي تتميز بها خرائط التفكير
شكل (12) خريطة الفقاعات
وتختلف خرائط التفكير عن المنظمات التخطيطية فى عدة أبعاد منها:
1- تقوم خرائط التفكير على مهارات أساسية للتفكير ، بينما تقوم المنظمات التخطيطية على مهام منفصلة 2- تتسق خرائط التفكير كلغة تخطيطية ، بينما المنظمات التخطيطية متناقضة ومنفصلة.
3- خرائط التفكير تتسم بالمرونة فهى تتكون من أشكال متعددة ، بينما المنظمات التخطيطة أشكالها ثابتة .
4- خرائط التفكير سهلة التطبيق والتعميم بين المواد والمراحل الدراسية ، أما المنظمات التخطيطية صعبة التعميم.
1- تتمركز خرائط التفكير حول التلميذ فهو مركز التعلم التعاونى ، بينما المنظمات التخطيطية يكون التعلم متمركز حول المعلم.
2-
أما اوجه الشبه بين خرائط التفكير والمنظمات التخطيطية فهى :
1- تعتبر خرائط التفكير والمنظمات التخطيطية أدوات ناجحة.
2- تمثل خرائط التفكير والمنظمات التخطيطية لغة بصرية للتفكير.
3- تعتبر خرائط التفكير ومنظمات التفكير مفيدة فى فى التدريس وعملية التقويم
4- كلاً منهما تقدم نماذج مادية ملموسة قوية.
وفيما يلى خريطة الفقاعات المزدوجة لتوضيح أوجه الشبه والاختلاف بين خرائط التفكير والمنظمات التخطيطية
![]() |
أهمية خرائط التفكير
1- تمثل خرائط التفكير طريقة بصرية حسية لتنمية مهارات التفكير حيث أنها تعتمد على حاسة البصر والسمع فهى تساعد على تنمية مهارات التفكير لأن كل خريطة من خرائط التفكير تنمى مهارة معرفية.
2- تحسين الذاكرة الخاصة بالمتعلمين فى معرفة المحتوى الدراسى ، فإنه يعتقد بأن المعرفة التى يحصل عليها المتعلم عن طريق حاسة البصر أكثر بقاء فى الذاكرة عن المعلومات التى يحصل عليها عن طريق حاسة السمع.
3- تساعد على الفهم العميق للمفاهيم من خلال عدة خرائط والتى من خلالها يتم شرح المفاهيم ، فالمتعلم سيستطيع أن يضع عدداً من المعلومات الخاصة بالمفهوم بحرية تامة.
4- تساعد فى تحقيق الإدراك فوق المعرفى وتحقيق التقويم الذاتى فهى قادرة على تنمية مهارات ما وراء المعرفة وقدرتها الواضحة فى أن المتعلم يستطيع أن يقوم نفسه بنفسه.
5- تسهم فى تنمية التفكير التأملى والإبداعى للمتعلم ، فهى تتيح فرصة للمتعلم أن يكون مرناً فى تفكيره ، وأن يكون منتجاً لأكبر عدد من الأفكار التى تتسم بالدقة والاتقان.
6- تشجع خرائط التفكير المتعلمين على التعلم التعاونى والتعلم المستمر فهى قادرة على أن يشترك المتعلمون فى رسم الخرائط وتوضيح المعلومات على تلك الخرائط.
7- تفيد فى استمرار عمليات التفكير فى التخصصات والمراحل الدراسية المختلفة وخارج المدرسة ، فهى تعتبر طريقة يمكن استخدامها فى كافة التخصصات الدراسية فهى ليست مقتصرة على مادة دراسية بعينها.
8- تسهم خرائط التفكير فى تنمية مهارات القراءة والكتابة وزيادة التحصيل الدراسى لدى التلاميذ.
9- تخلق خرائط التفكير بيئة نشطة وفعالة بين المعلم والمتعلم.
10- تساعد التلاميذ فى فهم المحتوى العلمى وتنمية مهارات الانتباه للتفاصيل البصرية والقدرة على إدراك العلاقات الكلية وتكامل المعرفة.
ومن خلال ما سبق يمكن القول بأن خرائط التفكير لها أهميه فى تدريس التاريخ حيث أنها:
- تجعل التعلم ذا معنى للتلاميذ ، حيث تساعد على تحسين عملية الفهم فهى تساعد التلاميذ على فهم موضوعات المحتوى العملى الذى يدرسونه.
- تمثل أدوات فعالة لاحتفاظ المتعلم بالمعرفة ، وعدم نسيانها ، وذلك لأن المعرفة تقدم للتلاميذ فى صورة بصرية.
- تنمى دوافع التلاميذ إتجاه المحتوى العلمى ، حيث أنها تسهم فى تشجيع التلاميذ منخفضى التحصيل على رسم الخرائط وكتابة ما تحتاجه من معلومات.
- تسهم بشكل كبير فى تلخيص المعرفة ، والتقليل من التفاصيل الزائدة مما يسهل على التلاميذ عملية التعلم.
التطبيقات التربوية لخرائط التفكير
تتعدد التطبيقات التربوية لخرائط التفكير ومن أهم هذه التطبيقات ما يلى:
1- خرائط التفكير كطريقة للتدريس والتعلم
تعد خرائط التفكير آداة تساعد الطلاب على توليد أفكار جديدة ، وإدراك العلاقات بين الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية وتدعيم التفاصيل ، فخرائط التفكير تتمتع بقدرتها على توضيح المعلومات وبناء المعرفة ، وتؤكد على ضرورة أن المعرفة الجديدة يجب أن تتكامل مع المعرفة الموجودة فى ذهن المتعلم لكى يتم تذكرها ولتكون ذات معنى.
واستخدام خرائط التفكير كطريقة لا يقتصر على مادة دراسية فقط بل أنها يمكن استخدامها فى جميع المواد الدراسية وفى كل المراحل الدراسية حيث أنها تساعد على تنمية التعلم الإيجابى والفعال بين المتعلمين وخلق التعاون فيما بينهم ، بالاضافة إلى روح التعاون بين المتعلمين والمعلم والاشتراك فى محاولة تفهم المحتوى العلمى وكيفية دراسته.
ومما يؤكد اهمية استخدام خرائط التفكير كأسلوب للتدريس مؤشرات بحثية من نجاحات الطلاب والمعلمين مع استخدام خرائط التفكير فى عدد من المدارس منها:
1- مدرسة "Chad bourn Elementary" فى شمال Carolina)0) بدأت فى تطبيق خرائط التفكير فى المدرسة من عام (1992 إلى 1994) واظهرت نتائج التطبيق فى المدرسة فى عام 1992 إلى عام 1993 تقدم فى مهارات الكتابة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمقدار 35% ، وفى عام 1993ـ 1994 وصل التقدم الملحوظ فى مهارات الكتابة إلى 51% وفى أوائل عام 1995 وصلت إلى 61% .
2- مدرسة "Atlanta's Margret fain Elementary" فى ولاية "Georgia" أظهرت نتائج تطبيق خرائط التفكير فى هذه المدرسة إلى زيادة فى تحصيل الرياضيات ومعدلات القراءة من 29 إلى 69% أى أن زيادة تحصيل التلاميذ وصل إلى 30% وذلك فى عام 1996.
3- مدارس "Brunswick County" فى شمال Carolina) ) وعددها 15 مدرسة لمراحل التعليم المختلفة وتضم حوالى 10.000 تلميذ ، وقد أظهرت نتائج التطبيق فى المدرسة الثانوية فى تعلم مقررات البيولوجى تقدماً ملحوظاً عبر سنوات التطبيق من ( 1995 إلى 2000) فى تحصيل المادة العلمية بزيادة قدرها 17.8%.
2- خرائط التفكير كأداة للإبداع والابتكار
خرائط التفكير تساعد التلاميذ على العصف الذهنى للأفكار ، فهى تتيح الفرصة للتلاميذ التعبير عن أفكارهم بحرية مطلقة والخروج عن المألوف وخرائط التفكير تقدم صورة ذهنية للموضوع فهى بمثابة وسيلة يستخدمها التلميذ لتنظيم الأفكار وصياغتها بشكل يسمح تدفق الأفكار وجعل التلميذ أكثر مرونة.
وخرائط التفكير تساعد فى تنمية مهارات التفكير العليا خاصة وأن خرائط التفكير ترتكز على عمليات معرفية أساسية مثل عملية التصنيف ، التحليل ، السبب والنتيجة ، المقارنة ، التتابع ، الوصف بعد التعرف على خرائط التفكير يستطيع التلاميذ أن يختار الخرائط المناسبة للموضوعات التى يدرسونها.
وخرائط التفكير تنمى مهارات ما وراء المعرفة بمعنى " التفكير فى التفكير " وتعنى ما نعرفه وما لا نعرفه ، وكيف نتعلم ، فهى تساعد التلاميذ على تطبيق ما يتعلمونه فى مواقف حياتهم .
3- خرائط التفكير كأداة للاتصال
تعتبر خرائط التفكير أداة قوية تساعد الطلاب على عمل اتصالات( Make Connection) بين بعضهم البعض ، وتتيح فرصة كبيرة للتعلم الفردى والتعاونى ، فيستطيع الطالب أن يرسم الخريطة بنفسه وينظم الأفكار المطلوبة بطريقة فردية ، أو يتعاون مع زملائه بشكل تعاونى فى رسم الخريطة وتوضيح ما عليها من معلومات.
كما أن العديد من المعلمين اكتشفوا أن أفكار خرائط التفكير تساعدهم على الاتصال مع الطلاب بواسطة خلق تجربة جذابة والتى تكون أكثر وضوحاً بالنسبة لهم، فعن طريق استخدام خرائط التفكير يمكن عرض تفكيرهم للآخرين بطريقة سهلة ومفهومة
فمن خلال خرائط التفكير يبدأ الطلاب فى التعرف على خرائط التفكير واستخدامات كل خريطة وبمرور الوقت يصبحون أكثر خبرة ، فهم يتعاونون فى اختيار الخرائط المناسبة للموضوع الذى يدرسونه ، وتنظيم الأفكار التى تكتب على الخرائط .
4- خرائط التفكير كأداة لتنظيم المادة التعليمية
إن خرائط التفكير لا يقتصر استخدامها على مادة تعليمية معينة، وأنما يمكن استخدامها فى العديد من المقررات الدراسية ، وهذا ما اكده " ديفيد هيرل " عندما استخدمها فى تنمية مهارات القراءة والكتابة وكذلك العديد من الدراسات التى أكدت على أهمية خرائط التفكير وانها صالحة للاستخدام فى كافة المواد الدراسية ، وعند تنظيم المادة التعليمية يجب مراعاة أن نصممها وفقا لخرائط التفكير،خاصة بعد التجارب الناجحة فى العديد من المدارس التى طبقت إستخدام خرائط التفكير فى مدارسها.
5- خرائط التفكير كأداة لإعداد المعلم تربوياً
إن خرائط التفكير تعتبر استراتيجية هامة للتدريس، يمكن ان يعتمد عليها العديد من المعلمين فى تنمية العديد من المهارات بالنسبة للمتعلمين ، فيجب ضرورة إعداد الطالب المعلم فى كليات التربية على استخدام مثل هذه الاستراتيجية التى من خلالها نستطيع أن ننمى مهارات ما وراء المعرفة وغيرها من المهارات.
فخرائط التفكير واستخدامها فى برامج إعداد المعلمين يساعد على
- تنمى قدرة الطالب المعلم فى استخدام استراتيجيات حديثة فى التدريس وبالتالى فهو يتماشى مع تدعو إليه الاتجاهات التربوية الحديثة.
- تساعده فى الاهتمام بجميع حواس الطلاب فلا يقتصر على حاسة السمع فقط بل يستخدم كلاً من حاسة السمع والبصر معاً مما يجعل عملية التعلم أكثر اهمية.
- تساعد الطالب المعلم فى التعرف على أهمية التعلم ذى المعنى.
- توفر خرائط التفكير للطالب المعلم آداة تساعده على تحقيق التواصل والتفاعل بينها وبين الطلاب.
- اكتساب الطالب المعلم وسيلة لجعل التلاميذ أكثر نشاطاً وفاعلية فى الفصل الدراسى.
6- خرائط التفكير كآداة لعمليات التفكير
تستخدم خرائط التفكير فى مساعدة الطلاب على نقل عمليات التفكير ودمجها فى تعلمهم ، وتساعد فى تدعيم المستويات العليا لمهارات التفكير ، فهى تعتبر لغة للتفكير لأن التلاميذ عندما يقومون بإعداد هذه الخرائط فإنه يستخدم بعض العمليات العقلية ومهارات مما تجعل التلاميذ أكثر نشاطا وفاعلية أثناء التعلم.
كما ان خرائط التفكير تعمل على الدمج بين مهارات التفكير وإعداد وتصميم الخرائط ؛ لذلك فهى تساعد على تطوير مهاراتهم الحياتية والتى تساعدهم فى الدراسة وذلك لأن خرائط التفكير تخاطب العلميات العقلية الأساسية المتضمنة فى الملاحظة ، المعالجة ، تقويم المعلومات ، التصنيف ، الوصف ، التتابع.
ومما
يؤكد على اهمية استخدام خرائط التفكير كآداة لتنمية عمليات التفكير دراسة ((Holiday, و
التى أكدت:
1- أن الطلاب أصبحوا على وعى بأنواع التفكير والتى يمكن تطبيقها فى المحتوى الدراسى أو المهام التى يكلفون بها.
2- أن الطلاب تعلموا طرق تنظيم المعلومات بطريقة أو أسلوب أصبح مفهوم لديهم.
3- تمكن الطلاب من عرض أفكارهم بسهولة وبساطة.
4- أصبح لدى الطلاب رؤية لتحديد الطريقة التى يعرض بها المؤلف المعلومات فى المحتوى المقدم لهم.
5- ويؤكد
(Hyerle, ) أن العديد
من المعلمين والطلاب ومديرى المدارس يذكرون بعض النتائج التى حققتها خرائط
التفكير فى تنمية الطلاب وهى:
1- زيادة الذاكرة لمعرفة المحتوى.
2- فهم أعمق للمفاهيم العلمية.
3- قدرة اكبر لتوصيل المفاهيم المجردة.
وهذا يرجع لأن خرائط التفكير تعتبر طريقة مثيرة فى تعليم وتدريب الطلاب على التفكير ومعالجة المعلومات والتعامل معها بأنفسهم وبشكل مستقل وهذه الخرائط تقوم على عمليات التفكير الأساسية كالتالى :
1- التحديد / التعريف ( Define)
2- الوصف (Describe)
3- المقارنة والاختلاف (Compare/Contrast )
4- التصنيف ( Classify)
5- التحليل إلى أجزاء ( Break Down into Parts)
6- التتابع / التسلسل (Sequence)
7- السبب والنتيجة (Cause/Effect)
8- إنشاء العلاقات بين الأشياء(Establish Relation Ships Between things)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق